MENTIONS LEGALES

البيانات القانونية

 

تقومون بزيارة الموقع الإلكتروني www.rcar.ma / www.cnra.ma, عبر الانترنيت أو عبر التطبيق الذكي Smart RCAR / Smart CNRA لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المكلف بالصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

يعد صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط ملكية حصري للمواقع الالكترونية www.rcar.ma www.cnra.ma والتطبيقات الذكية Smart RCAR / Smart CNRA.

 

-I التعريف:

يعمــل صنــدوق الإيداع والتدبيـر عبر صنــدوق الإيداع والتدبيـر للاحتياط، علـــى ضمـــان التدبيــر الإداري والتقنــي والمالــي للصنـــدوق الوطنــي للتقاعــد والتأميــن والنظــام الجماعــي لمنــــح رواتــــب التقاعــــد. وبهــــذا، فهــــو يقــــوم بتدبيــــر مــا مجموعــه 159 مليــــار درهـــم مـــن الاحتياطات لأكثر مــن 20 نظــاما للتقاعـد وصنـدوق تضامــن المتميـزة بتنوعهـا الكبيــر مــن حيــث الشــرائح المعنيـة وطبيعــة المعاشـــات. مـــن أجـــل تحقيــق هــذه المهمــة، يعتمـــد صنــدوق الإيداع والتدبيـــر للاحتياط علـــى منصـــة تدبيـــر تنظيميـــة حديثـــة ومنظومــة معلوماتيــة مرنــة ومــوارد بشــرية ذات كفــاءة، وكـــذا علـــى آليـــات حكامـــة فعالـــة لخدمـــة أكثـــر مـــن مليـــون مواطــن.

 

-IIتنبيه للمستخدمين:

يصرح المستخدم بقبول خصائص وحدود الإنترنت والاعتراف، على وجه الخصوص، بما يلي:

·         الدراية بطبيعة شبكة الإنترنت خاصة أدائها التقني ومدة الاستجابة خلال عملية بحث أو طلب معلومة أو نقلها؛

·         أن البيانات المتداولة على الإنترنت، بما في ذلك البيانات السرية، حتى لو لم تكن الأحكام الأمنية التي يلتزم بها صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط محمية بالضرورة خاصة ضد الاختلاس المحتمل أو الاستخدام الاحتيالي أو غير المصرح به؛

·         أن إرسال المستخدم لمعرفاته إلى أطراف أخرى إذا لزم الأمر وبشكل عام، لأي معلومات يعتبرها المستخدم شخصية أو سرية تتم على مسؤوليته الخاصة ؛

على المستخدم اتخاذ جميع التدابير المناسبة لحماية بياناته و/ أو برامجه من التلوث بأي فيروسات على الإنترنت.

يعد المستخدم على أنه بعلم تام بوجود قواعد السلوك (من القانون ومن الإنصاف) التي سيتم اعتمادها عند تصفح الإنترنت.

 

-IIIحماية البيانات الشخصية :

يتعين على مستخدمي هذا الموقع الامتثال لأحكام القانون 08-09 المؤرخ بتاريخ 18 فبراير 2009 الخاص بحماية الأشخاص فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية. كما يتعين عليهم تفادي كل عملية جمع أو التقاط أو تشويه أو استخدام للمعلومات التي يلجون إليها وكل عمل من المحتمل أن ينتهك خصوصية الأشخاص بشكل عام.

من الممكن أن يطلي صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط من المستخدمين تزويده بمعلومات شخصية كالأسماء والنسب والبيانات والبريد الإلكتروني وفي حالات معينة: طلب المعلومات... (. وقد تخضع هذه المعلومات للمعالجة الآلية.

 

لقد تم الإشعار بهذه المعالجة والموافقة عليها من طرف اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بموجب الترخيص رقم A-GC-79/2015.

يتم جمع المعلومات المذكورة وفقًا لأحكام القانون 08-09 الخاص بحماية الأشخاص فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية بغرض الحصول على معلومات ومساعدة الزبناء.

المستفيدون من البيانات هم: مديريات مهن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط و مصلحة خدمة المستفيدين من الإيرادات والمعاشات والمنخرطين لكل من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنخ رواتب التقاعد.

في أي حال من الأحوال لن يتم وضع هذه المعلومات رهن إشارة أي طرف آخر.

 

·         المعلومات التي سيتم طلبها منك عبر هذا الموقع ضرورية لمعالجة طلبك وتهدف إلى تحديد هويتك للسماح لك إلى الولوج للخدمات المقدمة عن بُعد وتحيين وضعيتك وملفك ؛

·         لا يتم جمع أي معلومات شخصية دون علمك.

·         لا يتم استخدام أي معلومات شخصية لأغراض أخرى غير الغرض التي تمت من تحصيلها؛

·         هذه المعلومات موجهة إلى وتخص حصريا صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط؛

·         المعلومات الشخصية المرسلة محمية وفقًا للقانون رقم 09-08 المتعلق بحماية الأفراد فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية ؛

·         وفقًا للقانون رقم 09-08 ، 2009 ، يحق لك الولوج إلى المعلومات المتعلقة بك وتصحيحها ، بالاتصال بـ conformite@cdgprevoyance.ma ؛

·         يمكنك أيضًا ، لأسباب مشروعة ، الاعتراض على معالجة البيانات الخاصة بكم .

 

-IVالشروط العامة

على مستعمل الموقع الانتباه إلى النقاط التالية :

-1شروط الولوج والاستعمال :

تعد المواقع www.rcar.ma / www.cnra.ma مواقع عرض وتقديم لمعلومات خاصة بأنشطة  النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد و الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين. يخضع هذان الموقعان للقانون المغربي.

ويصرح مستعمل هذان الموقعانwww.rcar.ma / www.cnra.ma وكذا التطبيقات الذكية المرتبطة بها أنه يتوفر على الكفاءة والوسائل اللازمة التي تخوله الولوج الى هذان الموقعان و كذا استعمالهما.

ويصرح كذلك أنه قد تصفح هذا الإشعار القانوني ويتعهد باحترامه.

كما يصرح مستعمل الموقعان أيضًا بأنه تم إبلاغه بأن الموقعان www.rcar.ma/ www.cnra.ma والتطبيقات الذكية المرتبطة بها يتم توفيرها على أساس خدمة " حديثة" ويمكن الولوج إليها حسب توافرها، 24 ساعة على 24 ساعة، 7 أيام / 7، إلا في حالة القوة القاهرة، كالصعوبات الحاسوبية، أو الصعوبات المتصلة بشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، أو الصعوبات التقنية الأخرى.

ولأغراض الصيانة، قد يوقف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط الولوج إلى الموقعين وسيعمل جاهدا على إخبار المستعملين مسبقًا.

لا يمكن اعتبار صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط مسؤول عن عدم إمكانية الولوج إلى هذا الموقع.

أخيرا، عند الاقتضاء يقتصر الولوج إلى المناطق المحمية و/أو الآمنة بكلمة سر في هذا الموقع ، واستخدامها على المستعملين المأذون لهم بذلك. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن اللجوء لمتابعة قضائية للأشخاص غير المأذون والذين قد يحاولوا الولوج.

-2المعلومات المتاحة على الموقع :

علاوة على ذلك، يسعى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إلى ضمان دقة وتحديث المعلومات المنشورة على هذا الموقع، والتي يحتفظ بالحق في تعديل وتصحيح المحتوى في أي وقت ودون إشعار. ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يضمن اكتمال أو دقة أو تحديث أو اكتمال أو عدم وجود تعديل من قبل طرف ثالث.

 

 

 

ويهذا، لا يتحمل صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط أي مسؤولية:

 

•في حالة عدم الدقة أو الخطأ أو الإغفال في كل ما يتعلق بالمعلومات المتاحة على الموقع؛

• عدم توافر المعلومات؛

• بالنسبة لجميع الأضرار، المباشرة و/أو غير المباشرة، أيا كانت أسبابها أو مصادرها أو طبيعتها أو نتائجها، الناجمة عن ولوج أي شخص إلى الموقع أو عن استحالة الولوج إليه؛

• استخدام الموقع و/أو الاعتماد الممنوح لأي معلومات ترد بصورة مباشرة أو غير مباشرة من الموقع؛

• القرارات المتخذة على أساس المعلومات الواردة في الموقع، والاستخدام الذي يمكن أن تستخدمه أطراف ثالثة.

لا يضمن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط جودة و/أو مشروعية المحتوى الذي لم يقم بإحداثه ويتنصل من أي مسؤولية

صادرة عن أي نزاعات أو دعاوى أو سبل انتصاف لأطراف ثالثة تعتمد، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، حقوق الملكية للمحتوى المذكور و/أو استخدامه.

أي إجراء من جانب المستعمل للموقع، والذي يهدف إلى تقييد أو منع شخص آخر من استخدام الموقع أو الاستمتاع به، محظور تمامًا.

يمنع منعا باتا القيام بأي إجراء يتخذه المستخدم بهدف تقييد أو منع شخص آخر من استخدام الموقع أو الاستفادة منه.

يحتفظ صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط بالحق في اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنفاذ حقوقه.

 

يحق لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إجراء رصد إلكتروني للوثائق المعروضة والأحياز العامة في الموقع للتحقق من امتثالها للشروط المذكورة أعلاه. 

أي نصيحة أو معلومات حصل عليها المستخدم أثناء استخدام موقع الويب لا يمكن اعتبارها ضمانات ومسؤوليات غير منصوص عليها صراحةً.

 

-3سياسة الروابط الالكترونية :

تخضع الروابط الإلكترونية المحدثة في إطار هذين الموقعين www.rcar.ma / www.cnra.ma و التطبيقات الذكية المرتبطة و في اتجاه في اتجاه مصادر أخرى متوفرة على الأنترنت بما فيهم الشركاء لموافقة مسبقة وصريحة.

 

يفترض صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط أن جميع المواقع المذكورة في هذه المواقع هي على شكل روابط إلكترونية بصفة مباشرة أو غير مباشرة صادقة وأخلاقية. وقد تم الحصول على المعلومات الناتجة عن ذلك والواردة في هذا الموقع من مصادر اعتبرت موثوقة وتم إيلاء اهتمام بالغ لضمان دقة المعلومات.

 

ومع ذلك ونظرًا لأن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط ليس بالناشر لهذه المواقع، فلا يمكنه التحكم في محتواها بطريقة مثالية. وبناء على ذلك، لا يعتبر صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط بأي حال من الأحوال مسؤول عن محتوى المواقع التي يمكن الوصول إليها، ولا سيما عن صحتها أو توقيتها أو نوعيتها أو اكتمالها أو أهميتها أو عدم مشروعيتها أو إعلاناتها أو منتجاتها أو خدماتها أو أي مواد أخرى متاحة في هذه المواقع أو المصادر الخارجية أو منها.

كما لا يجوز تحميل صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط المسؤولية عن أي تحصيل أو نقل للبيانات الشخصية أو تركيب ملفات تعريف الارتباط أو أي عملية أخرى تقوم بها هذه المواقع لنفس الأغراض.

 

وبالتالي، فإن وجود رابط لمواقع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين اتجاه موقع آخر لا يشكل توصية أو مصادقة على هذا الموقع أو على محتواه. يتعين على المستعمل استخدام هذه المعلومات بالتمييز والتفكير النقدي.

 

ولهذا الغرض، يعترف مستعمل هذه المواقع بأن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط لا يمكن أن يكون مسؤولا عن أي ضرر أو خسارة مثبتة أو مزعومة، متعاقبة أو تتعلق بالاستخدام أو الثقة، على وجه الخصوص لا الحصر، بالمحتوى أو السلع أو الخدمات المتاحة على هذه المواقع أو المصادر الخارجية، عن طريق النشر أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى. ولا تكفل سرية المعلومات وسلامتها على شبكة الإنترنيت. لذلك، يمكن اعتراض أو تعديله الرسائل المرسلة إلكترونيًا من قبل مستعمل المواقع.

 

إن عملية إرسال الرسائل عبر الخدمات الالكترونية "فضاء المشغل"، "فضاء المنخرط" "فضاء المستفيد" "فضاء المتقاعد" "فضاء الإيرادات" "فضاء التدبير المفوض" "فضاء المزودين" تمر بصفة آمنة.

لا يجوز لمستعملي وزوار مواقع www.rcar.ma/ www.cnra.ma والتطبيقات الذكية المرتبطة بها بأي حال من الأحوال وضع روابط الكترونية بالموقع دون إذن خطي مسبق من صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط. ينبغي توجيه طلب لهذا الغرض إلى المسؤول المكلف بتدبير الموقعين www.rcar.ma/ www.cnra.ma.

4- الملكية الفكرية :

تعد جميع البيانات (النصوص والرسومات والأصوات والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو أو الصور) وقواعد البيانات ، إن وجدت ، التي تظهر على صفحات هذا الموقع ملكية حصرية لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط .

يمنع منعا كليا أي نسخ أو تمثيل أو توزيع، كلي أو جزئي ، لمحتوى هذا الموقع وكذلك أي استخراج ، ولو جزئي، لقواعد بيانات هذا الموقع على أي ذريعة أو بأي طريقة أو تقنية. يعد عدم الامتثال لهذا الحظر انتهاكًا من شأنه تحميل المسؤولية المدنية والجنائية للمزور.

إن العلامات التجارية لـ"صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط" و"النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد" و"الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين" بالإضافة إلى الشعارات التي تظهر على الموقع هي علامات تجارية مسجلة. يُحظر أي نسخ كلي أو جزئي لهذه العلامات التجارية والشعارات لأي سبب من الأسباب، ولا سيما لأغراض الدعاية، يتم إجراؤها من هذا الموقع دون موافقة خطية مسبقة من صاحب العلامة التجارية، وفقًا لأحكام المادتين 154 و 155 من القانون 97ــ17 المتعلق بحماية الملكية الصناعية (بصيغته المعدلة والمكملة بالقانون 05ــ31.(

5 ــ ملفات تعريف الارتباط:

يتم إبلاغ مستخدم هذه المواقع أنه أثناء زياراته للموقع، قد يتم تثبيت ملف تعريف ارتباط تلقائيًا على برنامج التصفح الخاص به ويتم تخزينه مؤقتًا في ذاكرة القرص التابث الخاص به. لا يعطي ملف تعريف الارتباط إمكانية تحديد المستخدم، بل يعمل على تسجيل المعلومات المتعلقة بعملية التصفح داخل الموقع.

لن تستعمل "ملفات تعريف الارتباط" تحت أي ظرف من الظروف لاستغلال المعلومات الشخصية الخاصة بالأشخاص المتصفحين للموقع.

يقر مستخدم مواقعwww.rcar.ma   / www.cnra.ma وتطبيقات الهاتف المحمول المرتبطة به بأنه قد تم إبلاغه بهذه الممارسة وبصراحة ودون معارضة أو تحفظ يصرح لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط باستخدامها.

يمكن للمستخدم إلغاء خدمة ملف تعريف الارتباط عبر الإعدادات المتوفرة في برنامج التصفح الخاص به، عن طريق تعديل خيارات برنامج التصفح المستعمل على حاسوب المستخدم :

·         قسم التحرير / التفضيلات ضمنNETSCAPE  6.2

·         أدوات / خيارات الإنترنت" ضمن Internet Explorer

·         أدوات / خيارات" ضمن MOZILLA FIREFOX

·         SAFARI / SECURITE" ضمن Apple SAFARI

وبهذا، يود صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط أن يلفت انتباه المشتركين في الخدمات المقدمة على موقعها على الإنترنت ومستخدمي الإنترنت أنه إذا تم تعديل برنامج التصفح لأجهزة الحاسوب الخاصة بهم لرفض "ملفات تعريف الارتباط"، فإن استعمال خدمات معينة لمواقع www.rcar.ma   / www.cnra.ma قد يتم بشكل غير سليم او يصبح مستحيلا.

 

-6الإرساليات (البريد الإلكتروني :(

يمكن اعتراض الرسائل المرسلة عبر الإنترنت. لهذا، لا تفصح عن معلومات شخصية حساسة.

إذا كنت ترغب في إرسال معلومات سرية، من الأنسب استخدام البريد أو الفاكس.

يتم الاحتفاظ بالرسائل الإلكترونية المرسلة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط لمدة أقصاها سنة واحدة بعد معالجتها.