الحكامة

الحكامة

الحكامة المعتمدة لدى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد متوافقة مع أحسن الممارسات.

من أجل تدبير الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، يتبنى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط حكامة إدارية ومالية فعالة تتوافق مع القوانين الجاري بها العمل وتتماشى مع أفضل الممارسات:

  • فصل وظيفة القيادة عن وظيفة التنفيذ
  • تحديد دقيق للصلاحيات والمسؤوليات
  • المسائلة الكاملة للهيئات المعنية
  • أسلوب تفويض عملية اتخاذ القرار تمكن من وضع معنى التقارير والقيادة والتتبع
  • ابلاغ مالي ملائم مع مختلف الفاعلين.

الحكامة الإدارية

لجنة إدارة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد

يرأس المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير لجنة إدارة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين المكونة من خمسة أعضاء. وتجتمع هذه اللجنة كلما دعت الضرورة وعلى للأقل مرتين في السنة، وتتجلى مهامها فيما يلي:

فحص التقرير السنوي للصندوق والمؤسسات التابعة له وتحديد البيانات الموجزة للسنة الموالية.

وعلاوة على ذلك، يجب استشارة اللجنة بشأن جميع المسائل العامة التي تخص صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، بما في ذلك:

  • مشاريع تأمينات جديدة
  • مشاريع تغيير الهيكل التنظيمي للصندوق
  • الخطط الاستراتيجية
  • استراتيجية تدبير المحافظ المالية للصندوق والمؤسسات التابعة له.

من أجل اتخاذ قرارات عامة تخص النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، يلتحق بلجنة ادارة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين خمسة أعضاء وأربعة ممثلي منخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

لجنة التدقيق والمخاطر

عقب اعتماد النسخة الجديدة من تنظيمها الداخلي رقيت لجنة التدقيق، اللجنة المنحدرة من لجنة الإدارة منذ سنة 2010، لتصبح لجنة التدقيق والمخاطر. تقوم هذه اللجنة بإعداد وتسهيل أعمال المراقبة والتحليل المنوطة بلجنة الإدارة كما تسر على ضمان دقة المعلومات المالية المنشورة وفحص وتقييم المدققين الخارجيين.

وتقوم هذه اللجنة أيضا بمعالجة ميزانية المؤسسات المسيرة من طرف صندوق الإيداع والتدبير والخطة الاستراتيجية وكذا خطة العمل السنوية.

تحت طلب من لجنة الإدارة، يمكن للجنة التدقيق والمخاطر أن تعالج أي مسألة ذات طابع مالي أو محاسباتي خول لها وكذا أي اقتراح لتعجيل كل تدقيق في إطار صلاحياتها.

كما تعمل لجنة التدقيق والمخاطر على مصادقة ميثاق التدقيق الداخلي وتعديلاته وكذا على التطلع والموافقة على خطة التدقيق الداخلي المتعددة السنوات وتقوم أيضا بتتبع مراحل تنفيذه.

وتقوم هذه اللجنة كذلك بالتطلع على التقرير السنوي للتدقيق والمخاطر وكذا على التوصيات الصادرة عن التدقيق الداخلي، وتدبير المخاطر، والمراقبة الدائمة والمطابقة، والمدققين الخارجيين والهيئات الأخرى للمراقبة وكذا التدابير التصحيحية المتخذة كما يضمن تنفيذ الإجراءات التي تم التوصية بها عبر تقارير المراجعة الداخلية والخارجية.

وتوافق لجنة التدقيق والمخاطر على سياسة المخاطر، وكذلك على السياسة وميثاق المطابقة للمؤسسات المسيرة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط.

كما تقوم لجنة التحقيق والمخاطر بتقييم تنفيذ نظام المراقبة الداخلية وتتبع تطوره وكذا بتقييم آلية تدبير المخاطر وضمان مراقبة ضوابط السلامة المناسبة وفعالية خطة استمرارية العمل.

تتكون لجنة التدقيق والمخاطر من ثلاثة أعضاء: رئيس اللجنة وعضو واحد، بحكمهما أعضاء بلجنة الإدارة، وعضو ثالث خارجي تعينه لجنة الإدارة نظرا لتجربتها وخبرتها في المجالات المتعلقة بأنشطة المؤسستين المسيرتين من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط.

الحكامة المالية

لجنة القيادة

ترتبط لجنة القيادة بلجنة إدارة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ويترأس هذه اللجنة المدير العام لصندوق الايداع والتدبير حيث يقوم بمراقبة التوازن بين الموارد والتزامات أنظمة الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وبتوقيع أي اختلال عبر اصدار تنبيهات وتوصيات ملائمة.

تحدد لجنة القيادة التوجيهات الرئيسية لسياسة مطابقة الأصول/ الالتزامات. ولهذا الصدد، فهي تقوم ب:

  • فحص الملف التقني للالتزامات وتقييم درجة تغطية الالتزامات
  • تحديد وتحيين الهدف الاستراتيجي لإدارة الأصول والخصوم
  • وضع ميزانية المخاطر المطابقة الأصول والخصوم.

لجنة الاستثمار

تقوم لجنة الاستثمار بتطوير رؤية استثمار طويلة المدى مع للاحتفاظ بالوسائل الازمة للقيام بعمليات قيادة على المدى القصير. ويرأس هذه اللجنة مدير صندوق الايداع والتدبير للاحتياط. كما يعد الدعم التقني للجنة تدبير الأصول والخصوم أمانا إضافيا لتحقيق مهمتها. استنادا على لأعمال لجنة تدبير للأصول والخصوم، تقوم لجنة للاستثمار بتنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية للصندوق، مع التأكد من أنها تسترشد بالتوجيهات الصادرة عن لجنة القيادة.

لجنة تدبير الأصول والخصوم

تقوم هذه الهيئة التقنية، التي يترأسها مدير للاستثمارات والاكتوارية بتزويد لجنة الاستثمار بالوسائل اللازمة لتدبير معقلن لقيود الخصوم في تنفيذ استراتيجية الاستثمار. كما تقوم لجنة إدارة الأصول والخصوم لأيضا بتوضيح الملف التقني لالتزامات الخصوم حتى يمكن هذه اللجنة من تحديد توجيهاتها لاستراتيجية مطابقة الأصول / الخصوم، بصفة فعالة.

وتقدم إدارة لجنة الأصول والخصوم الى لجنة القيادة، عن طريق مدير صندوق الايداع والتدبير للاحتياط الممثل التنفيذي لهذه الهيئة، تقارير سنوية عن نشاطها ووجهات نظرها حول العناصر التي قد تؤثر على الافتراضات.